التبويبات الأساسية

بدعوة من جمعية المدن المتحدة في لبنان/ المكتب التقني للبلديات اللبنانية، شارك رئيس بلدية جبيل-بيبلوس وسام زعرور وعضو المجلس البلدي الجبيلي طوني الخوري المكلّف بمراقبة عمل الشرطة البلدية بزيارة تقنية إلى مدينة نيس الفرنسية، وذلك في إطار "مشروع التعاون لتعزيز دور وقدرات البلديات اللبنانية في ظلّ أزمة النازحين السوريين" المنفذ بالإشتراك مع شبكة المدن الأوروبية المتوسطية ممثلة ببلدية نيس الفرنسية، منطقة جنوب بروفنس ألب كوت دازور وبدعم من وزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية.
وتألف الوفد اللبناني من السيدة فاتن ابو حسن المديرة العامة بالتكليف في المديرية العامة للإدارات والمجالس المحلية في وزارة الداخلية والبلديات، العميد أحمد الحجّار قائد معهد قوى الأمن الداخلي، السيّد أحمد رجب رئيس مصلحة الشؤون الفنية بالتكليف ورئيس مصلحة شؤون المحافظات والأقضية والمجالس المحلية بالتكليف في المديرية العامة للإدارات والمجالس المحلية في وزارة الداخلية والبلديات، الدكتور بشير عضيمي رئيس جمعية المدن المتحدة في لبنان ومدير المكتب التقني للبلديات اللبنانية وعدد من نواب عن رؤساء بلديات وأعضاء مجالس بلدية لبنانية ومعاونين ومفوضين شرطة.
والهدف من الزيارة هو تعلم تقنيات تدريب عناصر الشرطة البلدية وتبادل الخبرات بين الأقران حول إدارة الحالات الطارئة، وآليات الوقاية من المخاطر، ودور البلديات والطاقم البلدي في درء النزاعات وإدارة النازحين والاختلاف الثقافي بين سّكان المدن.

ورافق الوفد شرطة بلدية نيس ميدانياً أثناء قيامها بمهامها في تنفيذ القرارات البلدية وتطبيق النظام العام للمحافظة على الراحة والسلامة والصحة العامة، وتولي شؤون الأمن والمحافظة على الممتلكات العامة.

هذا فضلاً عن مرافقة الشرطة السياحة والبيئية لمدينة‪Villefranche-sur-Mer ‬ ميدانياً أيضاً.
وخصص يوم تدريبي كامل لعناصر الشرطة حول مفهوم الشرطة المجتمعية وآداب المهنة مع خبراء وعناصر شرطة بلدية نيس.
‪ ‬
وتخلل الزيارة جلسات تبادل ونقاشات بين الرؤساء البلديات اللبنانيين والفرنسيين حول مسائل تنظيم وإدارة جهاز الشرطة البلدية في فرنسا ولبنان والآليات المعمول بها في هذا الإطار.
واستضافت الوفد سعادة قنصل لبنان في مدينة مرسيليا السيدة صونيا أبو عازار ، التي استغلت هذه الفرصة لتسليط الضوء على أهمية دور المدن في صياغة وتنفيذ السياسات الأمنية، والتعاون بين السلطات المحلية، في الوقت الذي يعمل فيه لبنان على تعزيز مؤسساته ونموّه الاقتصادي.

كما وزار الوفد معرض موردي المعدات والتجهيزات لعناصر الشرطة للإطلاع على أحدث التقنيات والتجهيزات المرتبطة بعمل الشرطة البلدية في فرنسا.
واعتبر زعرور ان "هذه الزيارة مفيدة جداً من ناحية الاستفادة من الخبرة التي تتمتع بها الشرطة في فرنسا، كما وستعمل البلدية على نقل هذه الخبرات الى جبيل وتعزيز دور الشرطة على الأصعدة كافة."

صورة editor11

editor11