التبويبات الأساسية

تخريج اساتذة في طرابلس خضعوا لدورات تدريبية في الاسعافات

أقام الصليب الأحمر اللبناني احتفال تخريج 236 استاذا من المدارس الرسمية الشمالية، خضعوا لدورات تدريبية في الإسعافات الأولية وحالات الطوارىء ومساعدة الطلاب في حال حدوث أي كارثة طبيعية، ضمن مشروع الحد من المخاطر، في مدرسة متوسطة التبانة في طرابلس، برعاية محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا وحضوره الى الامين العام للصليب الاحمر اللبناني جورج كتاني، ممثل عن قيادة الجيش المقدم احمد العمري، مسؤول الصليب الاحمر في الشمال روجيه بافيتوس، رئيسة فرع الصليب الاحمر في طرابلس صونيا قمر، المنسق الوطني لوحدة ادارة الكوارث مروان الاعور، مدير مشروع الحد من المخاطر قاسم شعلان، ممثل عن سرية اطفاء طرابلس الملازم اول ديب العرداتي وممثلين عن الصليب الاحمر الدولي والالماني والفرنسي وحشد من المهتمين.

استهل الاحتفال بالنشيدين اللبناني والصليب الاحمر، ثم دقيقة صمت عن روح شهداء الصليب الاحمر، وألقت مسؤولة المشروع في طرابلس جورجيت عازار كلمة شكرت فيها لنهرا "رعايته الاحتفال ولكتاني حضوره ودعمه الدائم لكل النشاطات التي تسهم في مساعدة المواطنين بعامة وطلاب المدارس بخاصة"، وأكدت ان "المشروع يشرف عليه عناصر الصليب الاحمر ، ويهدف الى حماية الطلاب من الوقوع بين فكي أي ازمة طبيعية كانت أو من صنع الانسان".

ورحب نهرا في كلمته بالمدير العام للصليب الاحمر جورج كتاني، وكل المشاركين في الاحتفال، وقال: "للسنة الثانية على التوالي لي الشرف ان اكون موجودا بينكم لتسليمكم الشهادات التي تستحقوها عن جدارة بفضل عناصر الصليب الاحمر الذين يبذلون الجهود من اجلنا جميعا، اضافة الى انهم يقدمون الشهداء من اجل انقاذ الانسان".

أضاف: "مجانا أخذتم مجانا أعطوا هذا هو هدف الصليب الاحمر، لذا نحن نفتخر به لانه من المؤسسات النادرة التي تستحق عن جدارة الدعم والتكريم، فالصليب الاحمر دائما يقف الى جانب من يريد المساعدة وبحاجة الى اسعافات سريعة".

وتابع: "نشكر عناصر الصليب الاحمر والمسؤولين عنهم على جهودهم الجبارة وعمله التطوعي المجاني والنادر في هذا الزمن الذي نعيش فيه، فمن النادر ان نرى مؤسسة تعطي في سبيل العطاء ليس في سبيل اي امر آخر".

وأردف: "نهنىء أنفسنا بكم انتم قدوة لنا وللمجتمع وللوطن والعالم بأسره، لكم منا الف تحية ولشهدائنا من عناصر الصليب الاحمر تحية إكبار وانحناء لمن كتبوا بدمائهم أروع البطولات وسقطوا من اجل انقاذ الجرحى والمصابين بخاصة في مدينتنا العزيزة طرابلس".

وحيا كل من "يعمل بهيئة ادراة الكوارث في سرايا طرابلس"، شاكرا لوزير الداخلية نهاد المشنوق وقيادة الجيش وسائر الاجهزة الامنية والاداريين في المحافظة، "نجاح الانتخابات البلدية والاختيارية التي لم يسجل خلالها أي إشكال أمني او إداري يذكر".

كتاني

بدوره، قال كتاني: "إن غاية ورسالة الصليب الاحمر اللبناني هي نشر السلام وخدمة المجتمع بحيادية مطلقة من دون النظر الى العرق او الجنس او الطبقة او اي امر من الامور المختلفة، اننا كجمعية وطنية التزمنا خدمة الانسان المحتاج، واخذنا على عاتقنا تلبية نداءات الاستغاثة، وخدمة الملهوف، واضعين امامنا المبادىء الاساسية السبع للحركة الدولية للصليب الاحمر والهلال الاحمر، وهي الانسانية وعدم التحيز والحياد والحياه والخدمة التطوعية والاستقلال والعالمية والوحدة".

وتابع: "إن مشروع الحد من المخاطر برنامج عالمي استنادا الى اتفاقية هيوغو 2005، ومؤتمر سينداي (اليابان 2015) كما وان الصليب الاحمر ينفذ هذا المشروع على صعيد وطني وهو عنصر فاعل في الهيئة الوطنية للحد من المخاطر، الذي هدفه تعميم المعرفة وارشاد المجتمع لكيفية التصرف، وتدريب وتأهيل وتمكين اي كان من القيام بالخطوات الضرورية للحد من تفاقم الاضرار الناجمة عن الكوارث وبالتالي الحد من تصاعد اعداد المتأثرين بهذه الكوارث ان كانت من صنع الانسان او الطبيعة".

أضاف: "ها نحن اليوم وللسنة الثانية نقوم بتخريج دفعة جديدة من محافظة الشمال، للذين تلقوا هذه التدريبات والمعلومات المعرفية للحد من المخاطر، وهذه الدفعة هي فئة مهمة خاصة انها موجهة الى الاساتذة، وهم بدورهم واضافة الى الرسالة التربوية مؤهلين ليساعدوا مجتمعاتهم ويساندهم ويعاونوا المؤسسات الانسانية في وقت الشدة، وبذلك يكون عدد المدارس المستفيدة من هذا البرنامج 20 مدرسة. ولم يقتصر الامر على التدريب بل ايضا التجهيز والقيام ببعض الاصلاحات التي تشكل خطرا على السلامة العامة داخل المدارس الرسمية. كما وقد تم دعم استجابة سرية اطفاء طرابلس بإنشاء خزان مياه سعة 30000 ليتر".

وختم كتاني شاكرا لكل الذين "سعوا ويسعون لتنفيذ هذا المشروع واستمراره، كما الى المسؤولين الرسميين، من المحافظ الصديق القاضي رمزي نهرا، والمجلس البلدي، والاجهزة الامنية والعسكرية، وسرية إطفاء طرابلس، والمنطقة التربوية، وادارات المدارس، وبخاصة مدرسة متوسطة التبانة، والقيمين على هذا البرنامج في محافظة الشمال وفي الادارة المركزية وبخاصة السيد روجيه بافيتوس منسق وحدة ادارة الكوراث في طرابلس، السيد قاسم شعلان مدير مشروع برنامج الحد من المخاطر ومتطوعي ومدربي الصليب الاحمر اللبناني الذين أسهموا بتنفيذ هذا المشروع وانجاحه".

وفي ختام الحفل، وزع نهرا وكتاني الشهادات على الاساتذة المشاركين في الدورة.

صورة admin2

admin2