التبويبات الأساسية

أقام "نادي روتاري" - صيدا الحفل الختامي لمشروع "التربية المدنية لبناء السلام" برعاية رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري ومشاركة محافظ المنطقة الروتارية 2452 الدكتور ميشال جزار، بالاشتراك مع "ثانوية رفيق الحريري" في صيدا، و"ثانوية راهبات مار يوسف الظهور" - صيدا، في قاعة القصر البلدي للمدينة.

حضر الحفل ممثل الرئيس فؤاد السنيورة طارق بعاصيري، رئيس بلدية صيدا محمد السعودي، رئيسة "مدرسة راهبات مار يوسف الظهور" الأخت اوجيني جنبرت، ومديرة المدرسة جولي أيوب، مديرة ثانوية رفيق الحريري هبة أبو علفا، رئيس "نادي روتاري" صيدا سليم بعاصيري، رئيسة لجنة التربية المدنية لبناء السلام في المنطقة الروتارية 2452 غادة أيوب بو فاضل، والأمين العام للشبكة المدرسية لصيدا والجوار نبيل بواب.

بحسون
بعد النشيد الوطني اللبناني ونشيد الروتاري، قالت رئيسة لجنة المشاريع الخدماتية في "روتاري" ايمان عيسى بحسون: "يسعدنا في هذه الأوقات الصعبة والدقيقة أن نتشارك في وقائع ونتائج ونتاج مشروع خدماتي - إجتماعي - تربوي يتحدى اليأس، يتمسك بالقيم الخلقية".

وأشارت إلى "إنجاز لعبة ضد التنمر المدرسي"، اتي "ابتكرها المتعلمون ونفذوها في إطار مشروع عملوا له".

أبو علفا
وبعد عرض فيلم عن المراحل التحضيرية للمشروع في "ثانوية رفيق الحريري"، تحدثت مديرة الثانوية هبة ابو علفا فاستعرضت بعض النماذج عن "عبارات نسمعها كل يوم من طلاب وطالبات في كل المراحل التعليمية ويتفاوت مضمونها وتتعدد اشكالها لكن تندرج جميعها تحت ظاهرة التنمر اللفظي الجسدي الاجتماعي الالكتروني".

وختمت بشكر المتعلمين "أبطال مكافحة التنمر" الذين انجزوا بكتاباتهم وصمموا برسوماتهم وقصصهم اللعبة" التي أملت في أن "تصل الى أكبر شريحة ممكنة لتعم الفائدة الجميع".

أيوب
ومن ثم جرى عرض فيلم عن تنفيذ المشروع في "ثانوية راهبات مار يوسف الظهور"، واستشهدت مديرة الثانوية جولي أيوب كلمتها بالاستشهاد بقول للبطريرك الراحل مار نصر الله بطرس صفير: "ان للمدرسة، والعائلة والكنيسة والدولة أدوارا تتكامل في نشئة الأجيال واعدادها للمستقبل الوطني السليم، ونحن اليوم نجتمع مجسدين هذا القول".

ورأت أن "ابتكار لعبة لمحاربة التنمر هو المشروع الذي أراد نادي روتاري صيدا أن ينفذه طلاب الصف الأساسي السادس".

بعاصيري
واستعرض رئيس نادي روتاري صيدا سليم بعاصيري في كلمته "مرحلة تأسيس النادي عام 1954 واهدافه وعمله في خدمة المجتمع تحت الشعار العام للروتاري الدولي: الخدمة فوق الذات".

اضاف: "أما هذا العام، فقد كان شعار الروتاري العالمي: كن مصدر إلهام، وشعار المنطقة الروتارية 2452 هو: الشباب مستقبلنا، لذلك اتخذ نادي روتاري صيدا شعارا له: الشباب مصدر الهامنا".

جزار
وتحدث محافظ المنطقة الروتارية 2452 ميشال جزار فقال: "خمسة وستون عاما ونادي روتاري صيدا يحفر بثبات وعناد المؤمن صخر الخدمة ويعلن أنشودة سلام من لبنان الى عالم الحق والعدل، محققا بإنجاز مستدام في خدمة شعارنا الشباب مستقبلنا".

أضاف: "نؤمن بأن الضوء أقوى من الظلمة والحياة أقوى من الموت والحب أقوى من الكراهية".

الحريري
والقت راعية الحفل النائبة الحريري كلمة حيت فيها روتاري صيدا على مبادرته التربوية المميزة، وقالت: "بعد الحرب العالمية الثانية وأهوالها، رأى العالم أن صناعة السلام لا تكون إلا من خلال التربية والتعليم والثقافة والفنون والقيم الإنسانية السامية... فكان تأسيس اليونسكو تحت شعار: إن الحروب تقع أولا في عقول البشر... وفي عقول البشر تبنى حصون السلام".

وأضافت: "أقدر عاليا المبادرة الإنسانية والوطنية لنادي روتاري صيدا في إطلاق المشروع النموذجي التجريبي في التربية المدنية لبناء السلام للأجيال الصاعدة لتعزيز قيم التسامح والتفاعل وتعزيز مهارات الحوار والتواصل من أجل بناء مجتمع السلام المنشود بعد سنوات طويلة من تعميم ثقافة النزاع والخصام ما يؤدي إلى تفكك المجتمعات وتخلفها وانهيارها".

وتابعت: "إننا في مدينة صيدا نعتز بتجربتنا الوطنية بالتمسك الدائم بكل قيم السلام المجتمعي والإنساني والوطني، وإن حقبة النهوض الحديث في لبنان وإعادة الإعمار وبناء السلم الأهلي إنطلقت من هذه المدينة وبمبادرة جامعة من كل أطيافها بما هي عاصمة للحوار المتنوع في وحدته الوطنية، والمتماسك في أهدافه السامية من أجل تحقيق العدالة والأمن والسلم لكل أبناء لبنان".

وختمت الحريري بتوجيه "خالص الشكر والتقدير إلى المبادرين إلى بناء السلام".

وفي الختام وزعت الحريري بمشاركة السعودي وجزار وبعاصيري على المتعلمين المشاركين نماذج مطبقة من الألعاب التي قاموا بتصميمها بأفكارهم ورسوماتهم، وشهادات تقديرية لجهودهم وابداعهم.

كما وجرى تقديم دروع تكريمية في المناسبة بإسم نادي "روتاري" - صيدا الى كل من مديرتي المدرستين والى المعلمات المشرفين على تنفيذ المشروع من قبل ثانويتي الحريري وراهبات مار يوسف الظهور".

صورة editor14

editor14