التبويبات الأساسية

وقع العميد الركن بدوي مرعب كتابه الرابع "جبل المكمل بين الطوبوغرافيا والطبيعة" برعاية بلدية زغرتا-اهدن في "الكبرى اهدن"، في حضور النائب طوني فرنجية ممثلا وزير الأشغال في حكومة تصريف الأعمال يوسف فنيانوس، بول مكاري ممثلا وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية في حكومة تصريف الأعمال بيار رفول، النائب اسطفان الدويهي، العميد الركن يعقوب معوض ممثلا قائد الجيش العماد جوزاف عون، ماريا يمين ممثلة رئيس تيار المردة سليمان فرنجية، النائب السابق قيصر معوض، العقيد جاك فنيانوس ممثلا مدير المخابرات في الجيش العميد الركن انطوان منصور، رئيس بلدية زغرتا اهدن الدكتور سيزار باسيم، رئيسة مؤسسة يوسف بك كرم ريتا كرم، ضباط من الجيش وقوى الامن الداخلي، رؤساء بلديات، مخاتير، وشخصيات.

فرنجية
استهلت الكلام الإعلامية باسكال فرنجية التي قالت: "هو كتاب فريد من نوعه من حيث المضمون، لأنه يبرز جمال جبالنا وأوديتنا. ويعرف القارىء بلغة سهلة ورسوم واضحة وخرائط مبسطة على المعالم الطبيعية لجبل المكمل ومحيطه، واستعمل المؤلف العلوم العسكرية لغايات مدنية. إذ أن قراءة الخرائط العسكرية للجرود وفق الأسلوب العسكري لضابط متمرس في علم المدفعية وقراءة الخرائط، ترجمت بوضوح في الكتاب، من خلال إظهار معالم الجبل الطبيعية. ولعله كتاب دليل لرواد السياحة البيئية، وهواة السير في الجبال لاكتشاف جمالها وسحرها".

طيون
وقال نائب رئيس بلدية زغرتا اهدن المهندس غسان طيون انه "تتركز أهمية هذا الكتاب ومحتواه في عدة نواح أو محاور منها التقني ومنها ما يمكن البناء عليه للإجابة على تساؤلات متعلقة بالحيز الجغرافي نفسه، وتملكه بالممارسة من قبل الإنسان، كما بأهمية تكوينه السطحي ومدلولات هذه "الجيومورفولوجيا".

وشدد طيون على "توظيف هذا العمل الهائل كما ونوعا في تنمية منطقتنا والإنسان، أولا عبر ربط المسالك بدرب الجبل اللبناني، والحرص على ممارسة مسؤولة للسياحة في الجبال، ثم الاستفادة من البعد العلمي للكتاب للعبور نحو ثقافة من نوع آخر تتعاطى مع الحيز الجغرافي ومخزونه بما يضمن استدامة دوره المادي واللامادي واعتماد التسميات ذات الهوية لأنها شاعرية ويسهل حفظها في الذاكرة الفردية والجماعية تساعد في وضع خطط للطوارئ".
وقال: "اخيرا كم نحن بحاجة اليوم للغة مشتركة وفهم واحد للحيز الجغرافي وأهميته التاريخية بالإستناد الى الموضوعية والعقلانية مع الحفاظ على التعلق العاطفي بالمكان".

ورأى ان "كتاب الجنرال بدوي مرعب يؤمن القاعدة الصلبة لهذا الفهم المشترك لتراث بات مهددا عسى ان نتمكن من حمايته".

صورة editor13

editor13