التبويبات الأساسية

يشارك الاتحاد اللبناني للكرمة والنبيذ (UVL) في معرض عالمي في باريس - فرنسا، بين 19 أيار الحالي و20 منه، وتنظمه مجلة La Revue du vin de France، ويقام المعرض في قصر رائع كان سابقا قصر البورصة، ويحجز لبنان في القصر الحالي الذي بات يسمى Palais Brongniart جناحا خاصا وخصوصا أن لبنان هو ضيف شرف فيه، وهي سابقة مميزة لأن المعرض سيقام في أهم دولة تصنع النبيذ في العالم، وحلوله ضيف شرف على المعرض علامة فارقة تدل على ان النبيذ اللبناني يعد من اهم الأنواع في العالم من حيث الجودة.

تأسس الاتحاد في العام 1997، والهدف منه تعزيز صورة لبنان كبلد منتج للنبيذ من خلال تسليط الضوء على تاريخه وتعزيز إمكاناته. ويجمع الاتحاد منتجي النبيذ في كيان واحد منسق، للتسويق والتصدير والاشتراك في المؤتمرات العالمية.

21 مصنع نبيذ
يشارك في المعرض 21 مصنع نبيذ تمثل 80 % من الصناعة الوطنية اللبنانية، وتعتبر مشاركته أهم مشاركة لبنانية في معرض عالمي، كما انها المرة الاولى التي يحل لبنان فيها مشاركا وضيف شرف.

لمحة تاريخية
إن لبنان من بين أقدم البلدان في إنتاج النبيذ في العالم، وكان للفينيقيين دور فعال في نشر النبيذ وزراعة كروم العنب على امتداد سواحل البحر الأبيض المتوسط في العصور القديمة. ويبلغ الانتاج السنوي في لبنان حوالى 6 ملايين زجاجة من النبيذ من مناطق في جميع أنحاء البلاد، وبخاصة في البقاع الغربي والتلال فوق زحلة. ويتم زراعة مجموعة واسعة من العنب الاجنبي، بما في ذلك أنواع لبنانية تقليدية.

وقد شهد هذا القطاع نموا غير مسبوق، فقد ارتفع عدد مصانع النبيذ من 5 مصانع في العام 1990 إلى 36 مصنعا في العام 2014 بينهم 25 مصنعا مصدرا والباقي للتسويق والاستهلاك الداخلي.

وتتعدد أنواع النبيذ اللبناني كالآتي: النبيذ الأحمر ويصنع من العنب الأسود الذي يخمر مع قشرته، النبيذ الأبيض ويصنع من العنب الأسود الذي يخمر من دون قشرته، النبيذ الوردي أو الزهري ويتكون من خلط النبيذ الأبيض مع الأحمر، أو من استخدام قشر العنب الأسود في الفترة الاولى من التخمير ومن ثم إزالته، والنبيذ الفوار أي الشامبانيا.

صحيح أن لبنان صغير بمساحته، إلا أن منتوجاته تعتبر الأرقى عالميا، والنبيذ اللبناني يضاهي بجودته النبيذ العالمي.

صورة editor9

editor9