التبويبات الأساسية

النائب قباني: اعتماد النظام النسبي لا يؤمن فوزا سهلا للأحزاب

رأى النائب محمد قباني "أن اعتماد النظام النسبي في قانون الإنتخابات النيابية لا يؤمن فوزا سهلا للأحزاب المسيطرة على الطوائف بل على العكس من ذلك"، معتبرا "أن التحالفات بين الأحزاب الكبرى لا تحصد أكثر من 50% بما في ذلك التحالف بين القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر، والتحالف القائم بين حزب الله وأمل لن يحصد إلا 30%".
وتوقع قباني في حديث الى اذاعة "صوت لبنان"، "أن تشهد الأيام المقبلة تغيرات على صعيد التحالفات" معتبرا "أن القوات والتيار الوطني الحر لن يخوضا الإنتخابات النيابية معا في كل المناطق، فحزب الله الذي لم يجير أصواته للقوات في الإنتخابات البلدية في زحلة لن يصوت للقوات في الإنتخابات النيابية".
وردا على سؤال حول مبادرة الرئيس نبيه بري باجراء الإنتخابات النيابية قبل الرئاسية، أوضح قباني "أن التريث أمر طبيعي لما يشكل هذا الطرح من اختلاف عما سبقه من طروحات"، مشيرا الى "أن كتلة المستقبل تنتظر رأي الرئيس سعد الحريري للبت في موقف المستقبل بشأن الإستحقاقات المقبلة في ضوء مبادرة الرئيس بري".
وعن اللقاء الذي جمع الرئيس الحريري برئيس فرنسا فرانسوا هولاند في باريس نفى قباني أن يكون الفرنسيون قد حملوا الحريري مبادرة ملموسة في مسألة انتخاب رئيس للجمهورية، متوقعا "أن تقوم حركة دبلوماسية فرنسية في اتجاه بعض القوى الإقليمية لحضها على الإسراع في انتخاب الرئيس".

صورة admin2

admin2