التبويبات الأساسية

الحركة اللبنانية الديمقراطية
نحن مستقبليون
علم وخبر 405/أد
عقد المكتب السياسي للحركة اللبنانية الديمقراطية اجتماعه الدوري برئاسة السيد جاك تامر ، وحضور الاعضاء . وتداول المجتمعون الوضع الداخلي بالاضافة الى مواضيع اخرى .
بداية ، تحدث الرئيس الحركة حيث اعام الحاضري ان عدم اجتماع مجلس الوزراء وتأخر المفاوضات مع البنك الدولي جعل كل القطاعات امام موجة اضرابات واعتصامات مفتوحة بعد تنصل الحكومة من كلامها ووعودها بحجة الشح في موارها المالية ، حتى البطاقة التمويلية حولوها السياسيين الى بطاقة انتخاببة مع اعلان المجلس النيابي البدء بتطبيقها اوائل اذار قبل اسابيع من الاستحقاق الانتخابي واضاعوا على المواطنين نصف سنة تقريبا، ومن يضمن عدم اختيار العائلات على اساس الانتماء السياسي والمذهبي؟ فيما المعالجات لم تخرج عن اطار الوعود الكلامية ، مجمع الحليب « الواحد للاطفال تجاوز ال ٥٠٠ الف ويكفي لاسبوع واحد ؟ وسعر علبة الدواء للامراض السرطانية، والسكري والضغط تزيد عن النصف مليون هذا اذا وجدت؟ واسعار المواد الغذائية هي الاغلى في العالم، و اسعار المحروقات جنونية؟ والحد الادنى مازال ٧٥٠ الفا؟ هل يدرك هذا كل المسؤولين انهم سرقوا من اللبنانيين كل امل في حياة شريفة وكريمة و سرقوا معها بهجة الاعياد وضحكة الاطفال وعجقة الاسواق جراء غلاء فاحش وفقدان شامل لابسط مقومات الحياة.
ان الانتخابات النيابية ستجري في موعدها، وقد وعد ميقاتي الرئيس الفرنسي ماكرون ومحمد بن سلمان اجراءها من قبل حكومته في موعدها وفي كل شفافية ووضعهما في اجواء التحضيرات التنفيذية، وقد وضع دولة الرئيس ميقاتي القوى السياسية بالقرار الدولي الحاسم باجراء الانتخابات وعلى هذا الاساس رفعت كل الاحزاب وتيرة استعدادتها الجدية في كل المناطق، وستنحصر المعارك بين لوائح المجتمع المدني و ٨ و ١٤ اذار ومستقلين، وعلى صعيد المجتمع المدني، علما" بأن الحركة اللبنانية الديمقراطية لديها مرشحين ستقوم بترشيحهم في كافة المناطق اللبنانية .
وفي المعلومات، وحسب خبراء الانتخابات، فان تصويت المغتربين خارج « كوتا ال ٦ نواب « كما يقترح التيار الوطني ستمنح الحسم لاصوات المغترببن والتحكم بالانتخابات النيابية ونتائجها في كل المناطق باستثناء الجنوب والبقاع والضاحية ، في المعلومات، ان اصوات المغتربين ستصب في معظمها لصالح المجتمع المدني نتيجة الاشراف الدولي عليها وتحديدا في الخليج واوروبة، وهذا ما سيصيب احزاب الطبقة السياسية الحاكمة ببعض الاضرار. وكل الملفات مؤجلة الى ما بعد الانتخابات النياببة والرئاسية باستثناء اقالة البيطار وعودة الحكومة بعد الاعياد، حتى ان ملف الغاز لن يناقش بشكل مفصل ولن تحسم الخطوط قبل العهد الجديد.
اما على الصعيد الخارجي أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده ستقدم للولايات المتحدة اقتراحاتها بشأن الأمن في غضون أسبوع، واصفاً المحادثات التي أجراها مع نظيره الأميركي جو بايدن حيال عدد من القضايا، كالوضع في أوكرانيا، والأمن السيبراني، بـ “البناءة”، ومبيناً أنها “تفتح الطريق أمام مواصلة الحوار بين موسكو وواشنطن” في عدد من الملفات الأمنية.
وانتقد بوتين، نهج الحلف “غير الودي على أدنى تقدير” إزاء روسيا، مشيراً إلى أن طرد الدبلوماسيين الروس من بروكسل، وإغلاق بعثة الحلف في موسكو يندرج في خانة تصنيف الحلف لروسيا كـ “خصم”. وشدّد على أنه أوضح لبايدن أن مسألة توسع “الناتو” تشكّل “إحدى القضايا المحورية المتعلقة بضمان أمن روسيا في المستقبل المنظور بل وفي الأفق الاستراتيجي”، معتبراً أن “روسيا تخوض سياسة خارجية سلمية لكن من حقها أن تضمن أمنها”.
وبحسب المعلومات حدد كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري كني، ومنسق اللجنة المشتركة للاتفاق النووي إنريكي مورا، ويُشار إلى أنّ إيران قدّمت مسوّدتين في اجتماعات فيينا بشأن إلغاء العقوبات والالتزامات النووية. يُذكر أنّ الجولة الثامنة من المفاوضات من المفترض أنّ تعقد مبدئياً الخميس المقبل، وذلك بعد أن انتهت الجولة السابعة في 2 كانون الأول/ديسمبر الحالي، حيث عادت الوفود إلى عواصمها للتشاور مع مرجعياتها بشأن المسّودتين المقدمتين من طهران.
واخيرا" ، استنكرالمكتب السياسي للحركة اللبنانية الديمقراطية ألهجمات الجوية إلاسرائيلية التي استهدفت مرفأ مدينة اللاذقية ، مما أدى إلى اندلاع حرائق داخل المرفأ خلفت أضرارا مادية، ولم ترد معلومات عن وقوع ضحايا.
بيروت في 9/12/2021

صورة editor3

editor3