التبويبات الأساسية

أكد وزير الدولة لشؤون النازحينمعين المرعبي"الإصرار على العودة الآمنة للاخوة النازحين الى بلادهم في أسرع وقت كما يصرون هم على ذلك أيضا، وذلك من منطلق قناعتنا الانسانية ومنطلق احترام لبنان الشرعة العالمية لحقوق الانسان ومواثيق الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ومعاهداتهما واتفاقاتهما وقراراتهما".

وخلال المؤتمر الخاص ببلدات البقاع الشمالي الحدودية بعنوان "تحديات متفاقمة وخطط معالجة"، أوضح ان رئيس الحكومة سعد الحريري قال بالفم الملآن: "تحول لبنان بأثره الى مخيم للاجئين"، ونحن اليوم نعمل بتوجيهات مباشرة منه لاعداد مخطط توجيهي للبنى التحتية في لبنان، يراعي أولويات المناطق المتأثرة بأزمة النزوح وحاجاتها وضرورة انتشالها من حالة التهميش وعدم الاهتمام بأوضاعها، على ان يتم العمل بالتوازي بين التدخل الفوري والمتوسط والبعيد المدى المرتبط بمفهوم التنمية المستدامة والمبني على التخطيط الاستباقي أكثر منه مواجهة الأزمات بردات الفعل الآنية".

ودعا المجتمع الدولي والعالم الحر الى "حفظ حقوق الانسان ومساعدة لبنان على القيام بتوفير مقومات الصمود لهؤلاء الذين دمرت منازلهم وهدمت بلداتهم ومدنهم وارتكبت بحقهم أبشع المجازر. كل ذلك يدفعنا للاهتمام باللبنانيين الذين تحولوا مجتمعا مضيفا يتحمل أعباء هائلة جراء أزمة النزوح السوري الى لبنان، اهتماما استثنائيا على كل المستويات الاجتماعية الاقتصادية والتربوية والصحية وتأمين البنى التحتية غير الموجودة منذ تأسس هذا الوطن، ويفرض علينا وضعسياسةخاصة للتصدي لهذه الازمة بما يمكننا من مواجهة التحديات الكيانية التي فرضتها علينا أزمة النزوح السوري".

ولفت الى أن "بلدات البقاع الشمالي الحدودية تعيش واقعا مزريا، كما عكار والبقاع حيث توجد مناطق منكوبة قبل النزوح واليوم اصبحت ممسوحة بعد النزوح. من هنا نؤمن بان على حكومتنا بلورة فعل شراكة مع ابناء هذه المناطق لتأمين حاجاتهم التي أضعها، وللأسف حتى الآن في حيز الأساسيات غير المتوفرة، لنتداول وإياهم هذه الحاجات ونسعى لتأمينها بالاستناد الى تصميم علمي منهجي يأخذ بمبدأ الاستدامة التمكينية بالتوازي مع الحاجات الإغاثية. وفي هذا الإطار أجد أنه كان لا بد من مقاربة عنوان هذه الجلسة من خلال مفهوم "الأمان الإنساني" أكثر منه المفهوم الأمني البحت، إذ ما يعنينا هو توفير البنية التحتية البشرية والتقنية لاجتثاث إمكانية نشوء توترات بين مجتمع المواطنين ومجتمع النازحين، وخصوصا أنهم باتوا إما في تدخل أو على تماس، ويعوزهم الكثير الكثير لجعل حياتهم تليق بالبشر"

صورة editor6

editor6