التبويبات الأساسية

كي لا ننسَى...
الفنان القدير "أديب حداد" المعروف ب"أبو ملحم"... ممثل ومؤلف لبناني من مواليد شباط 1912 في مدينة عالية. تخرج في الجامعة الوطنية عام 1939.
في عام 1941، أنتقل إلى الأردن للعمل مع أخويه وهناك راح ينظم الشعر، كما انصرف إلى الفن المسرحي مشاركاً في تمثيل روايات بالعامية كان يكتبها أمير الزجل الرفيق "وليم صعب" في الفترة بين 1935: 1943. من بين هذه الأعمال: "علي بك الأسعد"، "الأجنحة المتكسرة"، "يوسف بك كرم"، "ابن الفن"، "عمر بن الخطاب"، "فجر الاستقلال"... وفي الفترة بين 1942، 1945 كتب حداد عدة تمثليات بالعامية مثل:
- (الحب في الضيعة، الحما والكنّة، خالتي القومية، ليلى بنت الجبل)...
وعندما تأسست شركة التلفزيون اللبنانية سنة 1959 تعاقدت معه فقدّم برنامجاً أسبوعياً بعنوان "أبو ملحم" حتى سنة 1965 ثم تبدّل العنوان بعدها وأصبح "يسعد مساكم". في كل أسبوع حلقة تمثيلية من تأليف "أديب حداد" وبطولته مع أم ملحم (زوجته في الحياة وفي التمثيليات)، ولميا فغالي، وإيلي صنيفر، وليلى حكيم، وسمير فوزي (درويش) كعناصر تمثيلية ثابتة..
رافق أبو ملحم بوعظه وارشاده ومحبته الناس في الإذاعة والتلفزيون، فكان المثل والمثال لهم. كان القدوة في حكمه وعبره. صوته المميز وهو ينطق بحرف القاف لا يزال راسخاً في بال الكثير من المسنين والمعمرين الذين رافقوه وأحبوه وتأثروا به.
"أبو ملحم"، هو بالواقع "أبو زياد" من مدينة عاليه، وهو أب لثلاثة أولاد، هم المهندس ورجل الاعمال زياد، وراغدة ودنيا من زوجته الممثلة القديرة "سلوى حداد" وظلا معاً حتى وفاته في 1 كانون أول 1986...
"أم ملحم" و"أبو ملحم" نجوم لا ينطفئ بريقها حتى يومنا هذا.. ذكريات تدغدغ القلب وحنين لأيام الألفة والمحبة...
"بو ملحم" مدرسة اجتماعية خلاقة في زمن جميل نأمل ونتمنى أن يرجع لنا بالسلامة....

صورة editor3

editor3