التبويبات الأساسية

كي لا ننسى...
من منا لا يعرف الفنانة والمطربة القديرة الراحلة "الصبوحة" "الأسطورة" التي شغلت قلوب محبيها في لبنان والعالم العربي، وهذه نبذة عن حياتها وأعمالها:
ولدت "جانيت جرجس فغالي" في 10 تشرين الثاني 1927 ، في عائلة متواضعة، نشأت الفتاة الصغيرة "جانيت" في وادي شحرور إحدى القرى اللبنانية من قرى قضاء بعبدا في محافظة جبل لبنان...
تزوجت "الصبوحة"، 8 رجال، بدءا من "نجيب شماس"، وهو والد ابنها الدكتور البكر "صباح"، وقضت معه 5 أعوام، ثم تزوجت بعد الطلاق شخصية خليجية لأشهر فقط، وبعده تزوجت مدة 4 سنوات من عازف الكمان المصري "أنور منسى" وأنجبت منه ابنتها "هويدا"، ثم من المذيع المصري "أحمد فراج"، وبعد 3 أعوام تزوجت الممثل المصري "رشدي أباظة" (5 أشهر فقط)، والنائب اللبناني "يوسف حمود"، لعامين، وبعده الفنان اللبناني "وسيم طبارة" (4 سنوات)، والأخير كان الفنان اللبناني "فادي لبنان"، وقضت معه 17 سنة.
بدايتها الفنية كانت من صغرها في لبنان، واستطاعت أن تميز بشهرتها المحلية، حتى استطاعت لفت انتباه المنتجة السينمائية اللبنانية الأصل "آسيا داغر" والتي كانت تعمل في القاهرة، فأوعزت إلى وكيلها في لبنان "قيصر يونس" لعقد اتفاق معها لثلاثة أفلام دفعة واحدة، وكان الاتفاق، فذهبت إلى أسيوط برفقة والدها ووالدتها ونزلوا ضيوفا على "آسيا داغر" في منزلها بالقاهرة، وكلف الملحن "رياض السنباطي" بتدريبها فنيًّا ووضع الألحان التي ستغنيها في الفيلم، وفي تلك الفترة اختفى اسم "جانيت الشحرورة" وحل مكانه اسم "صباح" في فيلم (القلب له واحد) عام 1945م، وكان عمرها وقتها حوالي 18 عام. ويقال أن "السنباطي" لاقى صعوبة كبيرة في تطويع صوتها وتلقينها أصول الغناء لأن صوتها الجبلي كان ما زال معتادًا على الأغاني البلدية المتسمة بالطابع الفولكلوري الخاص بلبنان وسوريا، وهي شقيقة الممثلة القديرة "لمياء فغالي".
شاركت في السينما المصرية، ولها عدد كبير من الأفلام التي تعتبر هي إحدى نجماتها، ذلك بالإضافة لعدد كبير من الأغاني... تعتبر "صباح" من أهم رموز الفن العربي وعملاقة من عمالقة لبنان وقد دخلت موسوعة غينيس كأكبر إرث فني في التاريخ... لها 87 فيلم بين مصري ولبناني، و27 مسرحية لبنانية، وما يزيد عن 4000 أغنية بين مصري ولبناني واجنبي.
تعد "صباح" أول من قدم الأغنية اللبنانية، التي تتميز بالريتم والإيقاع اللبناني الصرف، والذي لم يكن معروفاً من قبل، عن طريق أغنية "يا هويدا هويدلك" في أوائل الخمسينات ... فكان للشحرورة الفضل في نشر المواويل والأغاني اللبنانية في كافة أرجاء الوطن العربي ومختلف دول العالم من خلال الأفلام التي قدمتها والحفلات .
أبرز المحطات العالمية للشحرورة صباح كانت على "مسرح الأولمبيا" في باريس؛ الذي يعتبر من أهم وأعرق مسرح في فرنسا حتى اليوم، وذلك برفقة فرقة "روميو لحود" الاستعراضية في منتصف السبعينيات، وكانت الصبوحة أول مطربة لبنانية تقف على هذا المسرح وثاني مطربة عربية بعد "أم كلثوم"، وفي العام ذاته، تألقت على مسرح " قصر الفنون" في "بروكسل"، أكبر مسارح العاصمة البلجيكية...
ففي حفل الـ "أولمبيا" الشهير في باريس، قامت بترجمة أغاني الفولكلور اللبناني إلى اللغة الفرنسية، وقامت بتقديم الموال والأوف، فألهبت حماس الجمهور الفرنسي الذي ذهل بأداء وصوت "الصبوحة" الجبار والقوي والفريد، كما جذبت أعينهم بأناقتها وشياكتها.
وقفت الصبوحة على أكبر المسارح العالمية ورفعت اسم لبنان عالياً في مختلف المحافل وبلدان العالم...
حظيت الشحرورة في كل رحلاتها بتقدير وتكريم شعبي ورسمي كبيرين، والدليل حصولها على الكثير من الأوسمة والنياشين والدروع التكريمية، وكان لها علاقات وثيقة وقوية بكافة الملوك والرؤساء العرب كما شاركت في الكثير من المهرجانات أمثال: بعلبك، جبيل، بيت الدين.
ومن المسرحيات التي قدمتها
موسم العز، من أعمال الرحابنة - بعلبك (1960).
دواليب الهوا، من أعمال الرحابنة - بعلبك (1965).
القلعة، من أعمال الرحابنة - بعلبك.
الشلال، من أعمال الرحابنة.
ست الكل، من أعمال زوجها الفنان وسيم طبارة (1973).
حلوة كثير، من أعمال زوجها الفنان وسيم طبارة (1977).
عصفور سطح.
فينيقيا، من أعمال روميو لحود.
شهر العسل، من أعمال زوجها الفنان وسيم طبارة.
ست الكل.
الأسطورة 1.
وانتهى مشوارها الفني فأغمضت عينيها بهدوء لتنتقل فجر يوم الأربعاء 26 نوفمبر / تشرين الثاني 2014 في مقر إقامتها عن عمر يناهز 87 عاماً وتعتبر جنازة "صباح" من أغرب الجنازات في العالم حيث أنها أوصت قبل موتها بأن لا يحزنوا عليها وأنها تريد أن تُشيَّع على أنغامها، وهذا ما تمَّ تنفيذه من قبل الشعب اللبناني وأهلها حيث أن جنازتها امتلأت بأغانيها والرقصات الشعبية...
الشحرورة الصبوحة أسطورة عملاقة من عمالقة الفن العربي العريق لا تتكرر بأعمالها الخالدة الراسخة في قلوب محبيها....
بقلم: أسمهان سنان
ملاحظة: هذا النص قابل للتحديث في حال تبين اننا نسينا اية معلومة او قد تكون سقطت سهواً.

صورة editor3

editor3