التبويبات الأساسية

كتبت صحيفة "الشرق الأوسط" تقول: أمرت النائبة العامة الاستئنافية في جبل لبنان، القاضية غادة عون، بتوقيف رجا سلامة، شقيق حاكم المصرف المركزي، رياض سلامة، كما حجزت على ممتلكات مصرف سادس. ويمثل هذا التصعيد ذروة المواجهة بين القضاء اللبناني والجهاز المصرفي. ولوّحت المصارف بالتصعيد رداً على قرارات الحجز على ممتلكات بعض المصارف، وينتظر أن تتخذ القرار بشأن خطواتها المقبلة في اجتماع تعقده اليوم (الجمعة)، من غير أن تستبعد مصادرها إقفال المصارف الأسبوع المقبل، في وقت فشلت فيه تدخلات سياسية لتهدئة الأزمة وإعادة تصويب مساراتها «بعيداً عن الشعبوية»، كما قالت مصادر مصرفية. وقالت المصادر لـ«الشرق الأوسط» إن قضية رجا سلامة «تعكس المواجهة بين حاكم المصرف المركزي والتيار الوطني الحر بصرف النظر عن القضية»، داعية إلى الفصل بين «المسار السياسي والمسار القضائي».

أما القرار الثاني الذي اتخذته القاضية عون أمس، فيتمثل في إصدار قرار بوضع إشارة منع تصرف على عقارات وسيارات وأسهم وحصص بنك «الاعتماد المصرفي». وتضاف هذه القضية إلى قضية المصارف اللبنانية الخمسة التي أصدرت عون قبل أيام قراراً بمنع تصرف عدد من أصحابها في ممتلكاتهم.

من جهة أخرى، ردّ رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع على الأمين العام لـ«حزب الله» حسن نصر الله، قائلاً إن كل من يقترع لـ«التيار الوطني الحر» كأنه يصوّت لـ«حزب الله».

صورة editor

editor