التبويبات الأساسية

عقد السفير الهندي في لبنان السيد نور الرحمن شيخ مؤتمرا صحافيا قبل ظهر اليوم في مقر السفارة في الحمراء، في حضور أركان السفارة واعلاميين.

بداية النشيدان اللبناني والهندي، ثم رحب السفير شيخ بالحضور والاعلاميين، متحدثا عن أهمية "العلاقات الثنائية التي تربط البلدين الصديقين الهند ولبنان، خصوصا أن هذه العلاقات بدأت سنة 1954 وهي مستمرة ولم تتوقف ولن تتوقف بين البلدين والشعبين الصديقين".

ثم تناول موضوع الانتخابات التي جرت في الهند "بطريقة ديموقراطية وسلمية، حيث شارك فيها 642 مليون ناخب هندي، واكد رئيس الوزراء أن الاستراتيجية ورؤية الحكم في الهند تتطلع الى العام 2047 حيث ستكون الهند دولة متقدمة على المستويات كافة".

وتحدث عن النشاطات المختلفة التي تقوم فيها سفارة الهند في لبنان "من اجل تعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين والتعريف بالهند وامكاناتها الطبيعية والاقتصادية الصناعية والسياحية والتي تنعكس ايجابا وفائدة لبلدينا".

واشار الى ان "الكتيبة الهندية العاملة في جنوب لبنان ضمن قوات اليونيفيل، تعمل منذ 25 سنة بكل تعاون مع المجتمعات المحلية في الجنوب".

وامل في "استئناف الرحلات الجوية المباشرة بين بيروت والهند والتي كانت ناشطة قبل العام 1970، لما لذلك من فوائد ايجابية للبنان والهند"، لافتا الى "وجود 75 فرصة للتعاون الاكاديمي امام شباب لبنانيين من مختلف الادارات والوزارات اللبنانية لأن يدرسوا في الهند، كمنحة من الحكومة الهندية، إضافة الى وجود نشاطات في فن الرقص الهندي واليوغا وغيرها تقوم بها السفارة بشكل متاح لكل محبي والناشطين في هذا الفن بشكل مجاني".

واوضح ان " عدد الجالية الهندية في لبنان يبلغ 3 آلاف، والسفارة في بيروت تفتح ابوابها امام الجميع للحصول على الفيز للسفر الى الهند للعمل والسياحة، ويوم 21 حزيران هو اليوم العالمي لليوغا حيث سنقيم سلسلة تدريبات، تبدأ اعتبارا من الغد في 5 الحالي في محمية ارز الشوف، وفي 14 الحالي في جبيل وفي 21 في بيروت".

وعرض "النشاطات المستمرة من اجل زيادة التعاون واقامة المشاريع التنموية بين بلدينا، خصوصا ان قيمة التبادل التجاري بلغت 500 مليون دولار سنويا على امل زيادتها وتطورها".

ولفت الى "جودة الاستشفاء والعلاج الطبي في الهند باسعار مشجعة جدا".

صورة editor2

editor2