التبويبات الأساسية

عقد المكتب السياسي للحركة اللبنانية الديمقراطية اجتماعه الدوري برئاسة السيد جاك تامر وتباحث المجتمعون بالوضع الداخلي بالاضافة الى مواضيع اخرى .
تساءل تامر بقلق شديد عن طبيعة المرحلة المقبلة ، وما سجل اخيرا" على خط الملف الحكومي .ورجحت الحركة اللبنانية الديمقراطية تنامي خطورة الوضع ، محذرة من اطالة الازمة في غياب اي نقاط مشتركة بين القوى السياسية الفاعلة ، مما يعني ان حكومة تصريف الاعمال غير قادرة على تذليل العقبات الموجودة امامها , وان الحراك غير مستعد للتعامل مع هذه الحكومة الحالية لحين تأليف حكومة جديدة لديها الكفاءة بأدارة شؤون البلاد والعباد . لذلك نطلب من الافرقاء السياسيين العمل بكل جدية لتشكيل حكومة بأسرع وقت ممكن ، حيث وضع البلد لا يحتمل هذا النوع من الفراغ خصوصا" امام هذه الظروف المعيشية والمالية الصعبة ، والبحث عن مخرج وصيغة ترضيان الجميع قبل الوقوع في المحظور حيث أن الأزمة بدأت تأخذ أبعادًا جديدة مع دخول الإحتجاجات الشعبية يومها السادس والثلاثون، فقد بدأت الثقة تتراجع بشكلٍ ملحوظ مع ظهور التعقيدات السياسية التي تواجه التكليف والتأليف.
في الواقع الثقة هي العمود الفقري للإقتصاد وبدون هذه الثقة لا يُمكن بأي شكل من الأشكال الخروج من هذه الأزمة.
اننا جميعا" مع مطالب المواطنين بوصول الايادي النظيفة والبعيدة كل البعد عن الفساد واختلاس المال ، وان تكون الحكومة من اصحاب الاختصاص ومن ضمنهم اشخاص من الحراك ذوي الاختصاص من اجل النهوض بالاقتصاد والتعاون بين الجميع من اجل منع التدهور .
ان معالجة الازمات السياسية والاقتصادية والشعبية باتت تقع تحت خيارين لا ثالث لهما ، اما تشكيل حكومة تكنو سياسية ، او تشكيل حكومة مواجهة . والحركة اللبنانية الديمقراطية تأمل من فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون المسارعة الى اجراء الاستشارات النيابية الملزمة لتكليف شخصية لتشكيل الحكومة، لان الامعان في التأجيل على خلفية الاتفاق المسبق حول اسم هذه الشخصية وطبيعة الحكومة المنتظرة، بات يعطي نتائج سلبية كبيرة وذلك منعا" لانهيار البلد اقتصاديا" ، وكذلك نطلب من سعادة السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبكين التدخل لدى القيادة الروسية والرئيس فلاديمير بوتين الطلب من جميع الدول المساعدة على حل الازمة اللبنانية كي لا نصل الى الانهيار التام اقتصاديا" ، وان يلعب سعادة السفير الروسي دورا في تقريب وجهات النظر لما له محبة من الجميع .
كذلك تأمل الحركة من الجميع ، عدم جر الجيش اللبناني الى التصادم مع المواطنين ، وعدم التهجم على ما يقوم به الجيش من حفظ للاستقرار بالتدخل في بعض الاحيان لفتح الطرقات ، وعدم القيام بقطع الطرقات الضغط على الطبقة السياسية حتى تسارع للتجاوب مع حقوق ومطالب اللبنانيين . واننا نرفض التعامل من قبل المواطنين برشق الجيش بالحجارة.لان هذه المؤسسة العسكرية هي ملاذنا الوحيد ، التي تحتضن اولادنا واخوتنا واحبائنا ، انها المؤسسة الوحيدة الباقية لنا ،
اما فيما يتعلق بالنفط ، ان موضوع البترول يجب ان تساهم به الشركة الروسية نوفوتيك الى جانب الشركات الفرنسية توتال لاستخراج البترول في لبنان .حيث لدى لبنان 10 آبار نفطية وغاز تم كشفها وتحديدها ، ولم ينقص الا الحفر ليبدأ لبنان أنتاج النفط والغاز . ولبنان قادر على الحصول شهريا" على 4 مليارات دولار اذا قام بحفر الآبار . وبيع الغاز المسيل وتبني مرفأ اصطناعي في البحر ، ان لبنان لديه ثروة ضخمة وهناك بئر هو البئر السادس اذا ظهرت حقيقة صور الاقمار الاصطناعية عن حجمه فأنه اكبر أبار النفط في كامل الشرق الاوسط والخليج وهو اكبر من انتاج السعودية . لان العالم من اوروبا الى اميركا والصين وغيرها ستشتري النفط اللبناني بهذا الحجم الكبير ويصبح لبنان اغنى من السعودية بكامل طاقتها .

صورة editor14

editor14