التبويبات الأساسية

تتقدم خطى جمعية صرخة المودعين وتحالف متحدون بثقة وثبات في الدعاوى المرفوعة بوجه المصارف والصيارفة وحاكم المركزي رياض سلامة، وآخرها انطلاق مسار دعوى الحجز الاحتياطي على سلامة والمصارف والصيارفة وشخصيات متورطة.

وقد تبلغ محامو تحالف متحدون في ٩ تشرين الثاني ٢٠٢١ قراراً إعدادياً عن دائرة تنفيذ جبل لبنان بطلب المزيد من المستندات تمهيداً للسير بدعوى الحجز الاحتياطي المرفوعة بوكالتهم عن المودعين المدّعين من جمعية صرخة المودعين لفرض الحجوزات اللازمة على موجودات المطلوب الحجز عليهم من أموال منقولة وعقارات ومنازل في لبنان والخارج.
ويؤكد متحدون وصرخة المودعين في معرض التطورات التي يشهدها الملف على مجموعة ثوابت ينطلق منها عملهما:
- يتركز السعي على استعادة أموال المودعين المدّعين بأية وسيلة ممكنة، سواء عبر القضاء أو اللقاءات أو النزول إلى الشارع والمطالبة بالحقوق ولا يظنن أحد أن المودعين لقمة سائغة وهم محصنون بحق الدفاع العام المشروع المنصوص عنه في المادة ١٨٤ من قانون العقوبات اللبناني.
- تسييس هذا الملف مرفوض وستواجه دعوات إدخاله في بازارات أهل السلطة، وكما وقف محامو متحدون بوجه تسييس ملف التحقيق العدلي، لن يألوا جهداً مع صرخة المودعين في وضع حدٍ لأية محاولات تجري لجرّ ملف المودعين وراء الحسابات الضيقة فالقضية تطال جميع المودعين واللبنانيين بكل توجهاتهم.
- عمل متحدون على دعوى الحجز الاحتياطي بدأ منذ ما قبل الإدعاء في ٢٩ تشرين الأول ٢٠٢١، وانعقاد الجلسة الأولى للنظر فيه في ٣ تشرين الثاني ٢٠٢١، وتركزّ على تأمين كافة الإفادات العقارية والمدنية ونفيّ الملكية والعناوين والأسماء يوماً بيوم وصولاً إلى تقديم ملف ضخم ومفصّل بالحجوزات أمام دائرة التنفيذ في بعبدا ويتم العمل الحثيث الآن على تأمين المستندات الإضافية الملحوظة في القرار الإعدادي وصولاً إلى الكشف عن وملاحقة أكبر عدد من الملكيات والأموال التي تخص المتورطين في "سرقة العصر"، وهذا السياق بدأ بالفعل يأخذ مجراه أمام القضاء، ولا مجال للتراجع أو لأية مماطلة أو تسويف.
- إن تلمس وجود مماطلة موصوفة في القضاء سيضع الأمور في خانة "عود على بدء" وسيكون الردّ على المماطلين ومن تسول لهم نفسهم اللعب على هذا الملف الحياتيّ في الشارع ويشدد التحالف وصرخة المودعين مرة أخرى أن الهدف استرداد أموال المودعين بأية وسيلة ممكنة.

وفي السياق ووقوفاً على تطورات ملف المودعين ومسار الدعاوى واللقاءات والتحركات المطلبية دعا تحالف متحدون وجمعية صرخة المودعين إلى المؤتمر الصحفي في مكتب متحدون (العدلية - بناية الغزال ط ٥ مقابل بيت المحامي) وذلك نهار الجمعة المقبل في ١٢ تشرين الثاني ٢٠٢١ الساعة ٤:٣٠ بعد الظهر.

صورة editor14

editor14