التبويبات الأساسية

التقرير اليومي 21/11/2016: دبوسي بعد استقباله وفداً عراقياً: طرابلس تتمتع بمرتكزات القوة على مختلف الأصعدة

محلياً:

التقى رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي، مدير عام دائرة العلاقات والترويج والإعلام في الهيئة الوطنية للإستثمار في العراق احمد الزبيدي والوفد المرافق، حيث تم البحث في سبل تطوير العلاقات الإقتصادية والإستثمارية بين العراق ولبنان عموما ومع طرابلس ولبنان الشمالي خصوصاً.

واستعرض دبوسي "المحطات التاريخية في العلاقات الإقتصادية التي تجمع بين طرابلس والعراق والروابط العلمية والثقافية والإجتماعية الوثيقة، وما تتمتع به طرابلس من مرتكزات القوة على مختلف الصعد والمكانة التي تحتلها بالنسبة لدورها المتعدد الوجوه ليس على المستوى الوطني وإنما على إمتداد بلاد الجوار العربي ومدى جهوزيتها في أن تلعب الدور المميز في إعادة إعمار العراق في المرحلة المعاصرة".

وفي سياقٍ آخر، وقع وزير الإتصالات في حكومة تصريف الأعمال بطرس حرب إخبارا موجهاً إلى النائب العام المالي الرئيس علي إبراهيم يتعلق بحصول عمليات مشبوهة تتمثل بتواطؤ موظف أو أكثر من العاملين لدى شركة MTC مع شركات موردة لقاء حصولهم على عمولات من المورد.

ومن جهةٍ ثانية، عقدت اتحادات ونقابات قطاع النقل البري اجتماعاً عرضت فيه "لسير الاعتصام المستمر أمام مراكز المعاينة الميكانيكية والخطوات التصعيدية والتي كان آخرها الاعتصام السلمي أمام وزارة الداخلية والبلديات.

وبعد النقاش والتشاور، وتأكيداً على الموقف الموحّد للقطاع والذي يتمسّك بمطالبه كاملةً وليس حصراً موضوع المعاينة الميكانيكية، وحيث أنّ مصالح السائقين بكل فئاتهم تتعرّض يوماً بعد يوم إلى الإجراءات التعسفية خلافاً للقوانين والأنظمة المرعية في مصلحة تسجيل السيارات والآليات، من أجل كلّ ذلك:

تعلن اتحادات ونقابات قطاع النقل البري عن تنفيذ اعتصام سلمي بمشاركة جميع أنواع المركبات يوم الجمعة الواقع فيه 25/11/2016 اعتباراً من الساعة السابعة صباحاً حتى الحادية عشر ظهراً.
على أن يعلن عن الخطوات التصعيدية المقبلة في مؤتمر صحفي أمام مصلحة تسجيل السيارات والآليات في حينه".

عربياً:

كشف وزير الكهرباء المصري محمد شاكر عن استراتيجية الوزارة حتى عام 2035 والتي تستهدف تعظيم مشاركة الطاقة المتجددة في إجمالي الطاقة المنتجة إلى 20% عام 2022.

كما وتستهدف الاستراتيجية رتفع مشاركة الطاقة المتجددة إلى 37% عام 2035، وأشار الوزير إلى أن تعظيم الطاقة المتجددة لا يتضمن إنشاء محطات جديدة فقط، بل ويشمل تقوية الشبكات الحالية، والاعتماد على تكنولوجيا حديثة فى إدارة الشبكة.

وأضاف شاكر، خلال كلمته بالمؤتمر السنوى للطاقة الذى تنظمه جمعية رجال الأعمال المصريين، أن الاستراتيجية التي تم إعدادها بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي ترتكز على 5 محاور، الأول تأمين مصادر التغذية من خلال تحسين كفاءة الطاقة، وتنويع مصادرها للوصول إلى المزيج الأفضل، بالإضافة إلى استخدام تكنولوجيا لم تكن موجودة من قبل مثل الفحم والطاقة النووية.

وأشار إلى أنه تجري حالياً دراسة إنشاء محطة ضغط وتخزين في "عتاقة" بطاقة إنتاجية 2400 ميغاوات، وستكون واحدة من أكبر 5 محطات على مستوى العالم، والأكبر فى الشرق الأوسط.

وقال إن المحور الأول يتضمن أيضاً، تحويل مصر إلى مركز للطاقة، وإنشاء سوق عربية مشتركة للطاقة من خلال الربط مع الدول العربية المجاورة، حيث سيتم خلال الربع الأول من العام المقبل انتهاء الربط الكهربائي مع السعودية لتوفير 3000 ميغاوات خلال أوقات الذروة، والربط مع دول المشرق العربي "الأردن، سوريا، العراق"، لافتاً إلى أن هنالك ربط في الوقت الحالي مع تلك الدول يوفر 450 ميغاوات تستهدف مصر زيادته إلى 2000 ميغاوات، كما سيتم الربط مع دول المغرب العربى "ليبيا، تونس، الجزائر".

وأشار الوزير، إلى أن المحور الثاني هو الاستدامة المالية لمعالجة الخلل فى الهيكل التمويلي لشركات الكهرباء، من خلال خفض المديونيات ووضع برامج لفض التشابكات المالية بين شركات الكهرباء، وبينها وبين الجهات الحكومية، بالإضافة إلى إعادة هيكلة ورفع الدعم تدريجياً عن كافة القطاعات، مع إبقاء الدعم لمحدودي الدخل حتى 9 مليارات جنيه سيتم توفيرها من خلال زيادة الأسعار على القطاعات كثيفة الطاقة.

أوروبياً:

نشرت صحيفة "ديلي تليغراف" أن رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي ستبلغ كبار رجال الأعمال اليوم أنها تريد خفض ضرائب الشركات إلى أدنى مستوى بين أكبر 20 اقتصادا في العالم.

وأضافت الصحيفة أن ماي قد تخفض ضريبة الشركات إلى أقل من 15% التي تعهد بها دونالد ترامب قبل انتخابه رئيسا للولايات المتحدة.

وخفض ضريبة الشركات عن 20% قد يجذب شركات من مناطق أخرى في الاتحاد الأوروبي لبريطانيا ويمثل تحديا لميزة ايرلندا بوصفها صاحبة أقل ضريبة على الشركات العالمية الكبرى في أوروبا.

صورة editor6

editor6