التبويبات الأساسية

لا تزال أعظم اسئلة البشرية تجد اجاباتها روحياً، لكن للمفكرين ايضا حصّة في احتلال مناصب عليا بحسب تصنيف المؤثرين عالميّا، الى جانب رجال الدين. عربيّا، اظهر موقع "global influence" ترتيب قادة الفكر في العالم العربي لعام 2017 – 2018، بحسب مدى تأثيرهم ودورهم في العالم.

في العام الماضي، شغل 3 مفكرين دينيين المراكز الأولى على لائحة روّاد الفكر في العالم العربي، لكن هذا العام تضاءلت نسبة تأثير رجال الدين ليتحوّل النقاش أكثر علمانية، ويهيمن التأثير غير الديني على اللّائحة.

جاء الكاتب السعودي محمد الرطيان على رأس القائمة، التي ضمّت 112 شخصية من مختلف المجالات. ويُعتبر رطيان أديب وصحفي جماهيري في المملكة العربية السعودية، واستطاع نيل ثقة العديد من القرّاء، ليتبعه على القائمة شخصيات من أكثر من بلد عربي، فكان للأردن واليمن ومصر وغيرها من البلدان حصّتها.

أمّا حصّة لبنان، لا يستهان بها، اذ تمكن هذا البلد الصغير ان يبرز قدراته في التأثير عربيا بشكل كبير، وبأكثر من اسم، إذ حرص الأديب اللبناني أمين معلوف على الحفاظ على المرتبة 29 في القائمة، بعد رواياته وكتاباته التي أثّرت عالميا وليس فقط عربيا على كل من قرأها.

كما حجز المفكر اللبناني الدكتور جورج قرم مكانه على اللّائحة في المرتبة 56، كونه لعب دورا تأثيريا مهما، خصوصا أنه وزير سابق في حكومة رئيس الوزراء الأسبق سليم الحص، وهو خبير اقتصادي ومالي ومؤرخ عريق.

واللافت على هذه اللائحة، اسم الممثل الكاتب المخرج جورج خباز، إذ برز اسمه في المرتبة 76 على القائمة، وهو الذي استطاع من خلال مسرحياته وتمثيله ايصال رسائل تأثيرية بطريقة سلسة كوميدية الى كل من تابع اعماله.

الى جانب الروائي اللبناني الكاتب المسرحي الياس خوري، الذي اتى ترتيبه 87 على القائمة.

والأهم ان الاسماء اللبنانية البارزة على اللائحة لم تخلو من العنصر النسائي، اذ اثبتت الكاتبة المحللة السياسية منى فياض قدراتها في التأثير عربيا عبر احتلالها المرتبة 99 على القائمة.

ليبانون ديبايت

صورة editor11

editor11