التبويبات الأساسية

استقبل رئيس بلدية طرابس محمد قمرالدين في مكتبه في القصر البلدي، وفدا تركيا تقدمه رئيس وكالة التعاون والتنسيق "تيكا" التابعة لرئاسة الوزراء التركية سردار تشام، وضم مدير مكتب "تيكا" في بيروت سرهات كوتشك كورت ومهندسين من الوكالة، بدعوة من رئيس لجنة الآثار والتراث في البلدية خالد تدمري وحضور الأعضاء زاهر سلطان وجميل جبلاوي ورياض يمق باسل الحاج وأحمد القصير وأحمد المرج.

اطلع الوفد على مشاريع الترميم وإحياء التراث التي تقوم بها الوكالة في المدينة، والمشاريع التي بصدد إطلاقها، وتبادل تشام وقمرالدين الدروع التقديرية. ‎وجال الوفد في أحياء المدينة القديمة ومتحف التكية المولوية وموقع اختارته البلدية ليكون حديقة للأخوة اللبنانية التركية.
وطلب الوفد من أعضاء البلدية تقديم مشاريع عن التنمية تساهم في الحد من البطالة ورفع نسبة التعليم وتنمية الاقتصاد في المدينة.

تخلل الجولة إقامة صلاة الجمعة في الجامع المنصوري الكبير، حيث التقى الوفد مفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار ومدير عام الأوقاف الاسلامية الشيخ عبدالرزاق اسلامبولي وإمام الجامع المنصوري الشيخ علي الشلبي، وكانت زيارة لغرفة الأثر النبوي الشريف والتي تنوي الوكالة إعادة تنظيمها ليعرض فيها الأثر المبارك بشكل حديث دائم ومحمي، وقدم بعدها تشام مصحفا عثمانيا للمفتي وهدايا تذكارية للمشايخ.

وشملت الزيارة متحف التكية المولوية والتحضيرات لتنفيذه والاطلاع على أعمال تنظيم محيط المولوية. وزار الوفد الحديقة المشرفة على مدخل طرابلس الشرقي عند مدخل القبة بهدف تنظيمها لتكون حديقة "النصر" التي ستجسد التاريخ المشترك بين لبنان وتركيا.

صورة editor11

editor11