التبويبات الأساسية

عقد المكتب السياسي للحركة اللبنانية الديمقراطية اجتماعه الدوري برئاسة السيد جاك تامر ، وحضور الاعضاء . وتداول المجتمعون الوضع الداخلي بالاضافة الى مواضيع اخرى .
بداية طلب السيد تامر من الحضور الوقوف دقيقة صمت عن روح الراحل سمو الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح امير دولة الكويت ، علما" بأنه تم توجيه رسائل تعزية الى السفارة الكويتية في لبنان والى سمو امير دولة الكويت الجديد نواف الاحمد الجابر الصباح .
ان الحركة اللبنانية الديمقراطية ترى بأنه قد مرّ أكثر من اسبوعين على اعتذار الرئيس المكلف عن تشكيل الحكومة ، وفعلياً تنطلق اليوم استشارات تأليف الحكومة. المرشح الطبيعي لرئاسة الحكومة الاستاذ سعد الحريري قرر إطلاقها بمعزل عن الاستشارات النيابية الملزمة. وبانتظار لقائه مع رئيسَي الجمهورية والمجلس النيابي. وإنه ينوي قيادة حكومة من الاختصاصيين. لكن لم يعرف بعد إن كان سيوافق على أن يسمّي الأطراف ممثليهم أو من يختارونهم. تلك نقطة ستكون حاسمة في سير الأطراف بالمبادرة من عدمه.وان الحكومة الفرنسية والاميريكية والروسية متوافقة على ترأس الحريري للحكومة وتدعمه بشدة . وان دولة الرئيس السابق سعد الحريري لدية الخبرة اللازمة بأدارة الحكومة وتنفيذ البرنامج الاقتصادي الذي وضعه قبل استقالته ، ومن شأن ذلك ان يفتح الباب امام حصول لبنان على الدعم الخارجي الضروري لانتشال الاقتصاد من الغرق.وسيعمل على النهوض الاقتصدي وانعاش الدورة الاقتصادية والمالية للبلاد ، علما" بأن الحركة اللبنانية الديمقراطية على استعداد لمساعدة رئيس الحكومة على تشكيل وزارته ولديها الاشخاص الذين ترشحهم كوزراء ولديهم القدرة على المساعدة بوضع الدراسات والحلول الممكنة كرجل الاعمال جان تامر والمهندس عصام الحبال .ونتمنى على الجميع التعاون لمصلحة لبنان وابنائه وتلقف فرصة انقاذ الوطن.
اما على الصعيد الاقتصادي ،يجب معالجة الازمة المعيشية التي تمر بها البلاد ، كذلك تدهور سعر صرف العملة مقابل الدولار الأميركي، إضافة إلى الفساد المستشري أصلا في مؤسسات الدولة، حيث جاءت أزمة كورونا ومن بعدها إنفجار مرفأ بيروت ليزيدان الأمر سوءا" ويضعان الشعب أمام أبواب مجاعة حقيقية قد تهدد طبقة كاملة من المجتمع.
ان الحركة اللبنانية الديمقراطية تحذر من رفع الدعم على المواد الغذائية الاساسية وما سمعناه من وقف الدعم على الدواء وما نراه اليوم من فقدان الادوية في الصيدليات والمخازن وتلاعب التجار بالاسعار في البلاد دون رقابة حقيقية وتوقف الدعم آخر السنة هو كارثة اجتماعية ستحل على الشعب اللبناني في ظل هذه الظروف الصعبة وخاصة الصحية التي يمر بها لبنان.
مؤخرا" اعلن عن اتفاق بين لبنان وإسرائيل بشأن إجراء محادثات بغية إنهاء الخلاف على الحدود البحرية بين البلدن ، وبحسب الاتفاق سيكون الجيش اللبناني هو الطرف الممثل للبنان في المحادثات التي ستجري في منطقة حدودية بين لبنان وإسرائيل برعاية وإشراف الأمم المتحدة. وتلعب الولايات المتحدة دور الوسيط في هذا الاتفاق. ولكن لاننسى ان روسيا موجودة في سوريا و سياسيا" في لبنان واننا نعلق عليها امالا" كبيرة في انقاذ الوضع الاقتصادي في لبنان ونأمل مشاركتها في الاتفاق لترسيم الحدود بين لبنان واسرائيل.

بيروت في 13/10/2020

صورة editor3

editor3