التبويبات الأساسية

اصل معرض بيروت العربي الدولي للكتاب الـ61 نشاطه المتنوع في قاعة البيال في وسط بيروت، وسط حركة زوار كثيفة من مختلف الفئات والشرائح اللبنانية وحتى العربية، التي قصدت المعرض في عطلة نهاية الأسبوع، يتقدمها عدد من الشخصيات السياسية والثقافية، والزائر شبه اليومي للمعرض الرئيس فؤاد السنيورة.

أولادنا والخيال
نظم دار البنان ندوة بعنوان "أولادنا والخيال قوة انسانية لو استثمرناها" للدكتور سلطان ناصر الدين، في حضور حشد من الشخصيات والمهتمين، قدمها زاهي أنيس القادري الذي تكلم عن "القوة العظيمة التي يجسدها أولادنا، فهم الطاقة الجبارة والأمل وعندما نمنحهم ما يستحقون يمنحوننا العالم الأجمل، وهكذا نساهم في بناء انسان عبقري القدرات ألمعي اللمحات". وختم: "أعطني طفلا يتخيل ويحلم وخذ انسانا عظيما كما عالما جميلا ووطنا قويا حرا".

بدوره، عرف الباحث والخبير التربوي ناصر الدين، الخيال بأنه "ملكة تدفعنا نحو ثنايا المستقبل لإستكشافه وسبر أغواره، وهو عملية خلق صور والقدرة على إطلاق العنان للأفكار وقوة تخترق الزمان والمكان وهو توأم الحرية وقوة عقلية باعثة فاعلة قد تكون سلبية وقد تكون إيجابية". وتضمنت الندوة عدة عناوين تخص الخيال وتدريبه بطريقة إيجابية.

أشغال يدوية لفرقة السنابل

تستمر فرقة السنابل بإقامة أنشطتها الخاصة بالأطفال والطلاب في جناحها الخاص في معرض بيروت العربي الدولي للكتاب 61، حيث جمعت عددا من الأطفال تترواح أعمارهم بين 4 و14 سنة بنشاط تفاعلي بعنوان "أشغال يدوية"، جرى خلالها إقامة عدد من المجسمات والأقنعة التي تعبر عن أجزاء من قصص، أعدها الأطفال أنفسهم.

ورشة حكاية

نظمت جمعية الاتحاد الاسلامي ورشة حكاية تفاعلية بين الأم وابنتها، توزعت فيها الفتيات على حلقات. وهدفت الورشة إلى التعرف على سيرة رسول الله محمد.

غدا عام آخر
نظم دار الفارابي ندوة حول رواية "غدا عام آخر" للكاتب عماد بيطار، تحدث فيها عن الصراع بين فكرتي الأنوثة والذكورية، معتبرا ان "حكم الرجال الموجود منذ حوالي الستة آلاف سنة كانت نتيجته الكثير من الحروب"، ومتسائلا "هل ستكون النتيجة هي نفسها اذا النساء استلمن الحكم؟". وشارك في الندوة كل من الشابتين سالي نسر وريم مياسي، كما تخللها عرض فيلم قصير، ومشهد تمثيلي كوميدي قدمه سمير العود، سهيل روضة وألين عيتاني، وقدمت الندوة رانيا مياسي.

الأيوبي

أقامت اذاعة "الفجر" محاضرة بعنوان "المسلمون السنة في لبنان بين الاحباط واستعادة الدور الوطني"، تطرق خلالها الأمين العام ل"الجماعة الإسلامية" عزام الأيوبي الى أسباب القضية المطروحة ونتائجها، وعما اذا كان هناك امكانية لاستعادة هذا الدور. واستكملت المحاضرة التي قدمها الشيخ وائل نجم بنقاش مع الحاضرين مرتبط بالواقع اللبناني الراهن.

الايزوتيريك

أقامت جمعية أصدقاء المعرفة البيضاء- منشورات علوم الايزوتيريك محاضرة بعنوان "الايزوتيريك مسار تطوير النفس وتحقيق الذات"، تطرق خلالها المحاضران، المهندسة ندى شحادة معوض والأستاذ زياد شهاب الدين، الى ماهية الفارق بين التكوين الباطني للنفس البشرية والذات الانسانية، كما سلطا الضوء على ماهية المسار الذي يقدمه علم الايزوتيريك- علم الوعي لناحية تطوير النفس مع شرح لهذا التطور، أدواته، أسلوب الحياة المطلوب، اضافة الى المنهج والهدف.

المجتمع والدولة في اليابان 1945 - 2015

وأقيمت ندوة لمناقشة كتاب "المجتمع والدولة في تاريخ اليابان المعاصر" للدكتور مسعود ضاهر، شارك فيها الوزير السابق جورج قرم الذي اشار الى أن "محتوى الكتاب يهدف الى التمثل بالمجتمع الياباني كي لا نبقى كعرب بحالة تمزق وتدمير ذاتي ولا نطلع على تجارب الغرب". وشارك الدكتور فريديريك معتوق الى جانب قرم، متحدثا عن الكاتب الذي "يولي الاهتمام الاول الى المجتمع والثاني الى الدولة بإشارة المؤلف الى التواؤم العميق بين المجتمع والسلطة والى المعرفة الاقتصادية بمنظورها الياباني".

النظام اللغوي
كما نظم دار الفرات محاضرة بعنوان "النظام اللغوي وجدلية التناقض" للكاتب عاصم المصري، تحدث فيها عن الفهم الجدلي للفكر والتناقض، وبحث في سؤال "ما اذا كانت اللغة العربية المستخدمة أثناء التفكير جدلية ولها بعد". وقد سبق الندوة توقيع كتاب المصري.

أيوس في الأرض الثانية

نظم دار غوايات ندوة حول رواية "أيوس في الأرض الثانية" في قاعة المحاضرات في المعرض قدمها الدكتور علي زيتون، شارحا الجانب الملحمي من الرواية التي تتحدث عن مرحلة من تاريخنا الثقافي النقدي، ثم تحدث الدكتور منير معلوف عن مضمون الرواية لجهة ما تحتويه من أفكار فلسفية وجودية قدمت بأسلوب شعري رقيق وفريد.

تواقيع الأحد 3 كانون الأول 2017

وكالعادة شهدت أجنحة الدور المشاركة في المعرض سلسلة تواقيع للكتب، حيث وقعت الكاتبة رباب اسماعيل ديوانها "رسائل دوار الشمس" في جناح دار الفارابي الذي شهد أيضا توقيع كتاب "الأقحوان ينبت في الشياح" للكاتب سمير سكيني وتوقيع كتاب "مشرح وطني" لفرقة زقاق. ووقع الكاتب شوقي بزيع كتابه "الحياة كما لم تحدث" في جناح دار الآداب.

وقد وقع الشاعر الأمير طارق آل نصر الدين ديوانه "حب وحب" في جناح دار عالم الفكر والحركة الثقافية في لبنان.

ومن التواقيع أيضا، كتاب "جروح مفتوحة" للكاتب فيكين سشيتريان في دار رياض الريس، وكتاب "المحجبة" لجهاد بزي في جناح مكتبة أنطوان.

كذلك وقعت الكاتبة فرح عبد الله كتابها "وطني بيتي- منى تبحث عن ذاتها" في جناح دار الفكر اللبناني. ووقعت منال عبد الكريم القطيني كتاب "منارات الصمت- قصص أطفال" في جناح دار سوريانا. ووقع الشاعر حكمت حسن كتاب "مسمار" في جناح دار نلسن للنشر. وفي جناح شركة المطبوعات للنشر والتوزيع وقع الكاتب الدكتور علي خليفة كتاب "المطران والشيطان".

وقد وقع الكاتب نبيه علي أحمد كتاب "السينما الدينية"، والكاتب الدكتور فادي ناصر كتاب "فلسفة الفرفان النظري" في جناح دار الولاء، كتاب "حدائق الصمغ" للكاتب حسن فالح في جناح دار منشورات المتوسط. ووقع النائب والوزير السابق محسن دلول كتابه "أوراق من تاريخ" في جناح الدار العربية للعلوم ناشرون. ووقع الدكتور محمد حسن قاسم كتاب "مؤلفات جديدة- قانون العقود" في جناح دار منشورات الحلبي الحقوقية. وفي جناح دار غوايات وقعت الدكتورة سامية السلوم روايتها "أيوس". وفي جناح دار الساقي وقع النائب والوزير السابق الدكتور عبدالله فرحات كتابه "وحيد".
كما شهد جناح دار نشر الجامعة الأنطونية ودار الفارابي أمسية حول التربية الموسيقية المشرقية وإطلاق العدد الأول من مجلة علوم التربية الموسيقية.

نشاطات يوم الإثنين 6 كانون أول 2017

- ندوة بعنوان "الكتاب بين العالمين الواقعي والافتراضي- تطبيق Keytab نموذجا"، يشارك فيها عباس شرارة ومحمد رباح من الساعة 3.00 حتى 4.30

- ندوة بعنوان "من الخريف العربي إلى الربيع الإسرائيلي يشارك فيها سامي كليب، الدكتور خليل خيرالله والدكتور كلود عطية: 4.30 - 6.00

- مناقشة كتاب "رسالة الرد على الدهريين" يشارك فيها الدكتور أحمد ماجد، الدكتور عفيف عثمان ومروان بشارة: 4.30 - 6.00

- ندوة حول كتاب "شبلي الشميل" تشارك فيها الدكتورة زهيدة درويش جبور، علي حمية، سليمان بختي ووسيم الرجي: 6.00 - 7.30

- مناقشة كتاب هنري استرجيان "الصراع على كركوك" يشارك فيها الدكتور سليم زخور وحسن فحص، ويدير المناقشة الدكتور رودريك أبي خليل: 6.00 - 7.30

- ندوة حول "واقع السينما اللبنانية وآفاقها" من تنظيم النادي الثقافي العربي ومؤسسة اميل شاهين، يشارك فيها نبال عرقجي، فيليب عرقتنجي، جورج خباز وأسد فولادكار ويديرها أميل شاهين.

- ندوة حول كتاب "أرشيف البحرين في الوثائق البريطانية الأهلية 1820-1971" يتحدث فيها الدكاترة علي الديري، هيثم الناهي وجمال واكيم وتديرها الإعلامية ريان شرارة.

- إطلاق قاعدة "معرفة" لمنشورات مركز دراسات الوحدة العربية مع عرض حي للقاعدة وآليات البحث فيها، وذلك في جناح مركز دراسات الوحدة العربية الساعة الخامسة.

- برنامج متعدد النشاطات في جناح AEFE-MIF من الساعة 10.00 حتى 6.30

- توقيع كتاب "الشامل في مناهج" وكتاب "البحث العلمي القانوني" للدكتور صالح طليس في دار المنهل اللبناني: 5 - 8

- توقيع كتاب "إنتظار الضوء" للكاتبة مي مرعي في دار ومكتبة التراث الأدبي: 3 - 8
- توقيع كتاب "طريق وعر ولكنا مشيناه" للواء الركن المتقاعد يحيى رعد في جناح منشورات ضفاف: 4 - 8

- توقيع كتاب "من بلفور الى ترامب" للنائب غازي العريضي في الدار العربية للعلوم ناشرون: 5 - 9

- توقيع رواية "الزعتر الأخير" للكاتب مروان عبد العال في دار الفارابي: 4 - 6:30

- توقيع كتاب "فيروس الثروات العربية" في دار فكر للأبحاث والنشر الساعة الرابعة والنصف

- توقيع كتاب "رمال عذراء" للكاتبة ميرنا الدقور في دار سوريانا الساعة السادسة.

- توقيع كتاب "خميس الأسر والحرية" للكاتب علي بلحص في دار الولاء: 6:30 - 8:30

- توقيع كتاب "ذكريات رجل غامض" للكاتب رامي الأحمدية في دار الفارابي: 7 - 9.

صورة editor11

editor11