التبويبات الأساسية

تتميّز الأجهزة الحديثة بمزاياها العديدة التي تمتصّ قدراً كبيراً من طاقة البطارية. وللحدّ من إستنزاف الطاقة تسود إعتقادات خاطئة حول كيفية التعامل مع البطارية في الأجهزة.

بغض النظر عن نوعيّة البطارية الموجودة في الجهاز، هناك مجموعة من المعلومات السائدة تعَدّ بمثابة اعتقادات خاطئة تحيط بموضوع سلامة أيّ بطارية وكفاءتها، وهنا أبرزها:

• يجب أن تنفد الطاقة تماماً من البطارية قبل إعادة شحنها. وهذا الكلام كان صحيحاً بالنسبة لبطاريات «النيكل كاديوم» التي كانت تُستخدَم في الماضي، لأنه في تلك البطاريات كان توصيلها بالكهرباء لإعادة شحنها قبل تفريغها تماماً من الطاقة يقلّل قدرتها على العمل. لكنّ هذا الاعتقاد ليس صحيحاً بالنسبة للبطاريات الموجودة حالياً، لأنها أصبحت تعتمد على الليثيوم. وهنا نشير إلى أنّ عمليات الشحن الأولى لبطاريات الليثيوم مهمة، لذلك فإنّ مصانع البطاريات تقوم بهذه المهمة قبل طرح البطارية في الأسواق، حيث يتمّ شحنها وتفريغها مرات عدة داخل المصنع.

• لا يجب القيام بشحن الجهاز طوال الليل لأنه قد ينفجر. لكنّ الحقيقة هي أنّ هذا أمر مستحيل من الناحية العملية، على الرغم من حصول حالات نادرة جداً من إنفجارات بطاريات الأجهزة. فعوامل الحماية الموجودة داخل خلية الشاحن في الهاتف تمنع الشحن الزائد للبطارية حتى إذا استمرّت متصلة بالكهرباء بعد إتمام شحنها. ولذلك سيتوقّف الشحن آلياً عندما يكتمل شحن البطارية أو ترتفع درجة حرارتها على مستوى مرتفع.

• أنّ فترةَ عمل البطارية وكفاءتها تطول عندما تكون في مكانٍ دافئ. وهذا الإعتقاد خاطئ، والعكس هو الصحيح. فارتفاع درجة الحرارة في مكان وجود البطارية 10 درجات يقلّل عمرها الإفتراضي بمقدار النصف. حتى إنّ الباحثين يوصون بتخزين البطاريات في البراد للحفاظ عليها. وفي هذه الحالة يمكن نزع البطارية من الهاتف عندما يكون مستوى الشحن فيها حوالى الـ 20% ووضعها في البراد، مع ملاحظة ضرورة تركها فترة زمنية كافية بعد إخراجها منه لتصل درجة حرارتها إلى درجة حرارة الغرفة قبل وضعها في الهاتف مرة أخرى وإستخدامها.

• القيام بتفريغ البطارية من الشحن تماماً قبل تخزينها خارج الجهاز. وهذا كلام صحيح بالنسبة لبطاريات السيارات. ولكن بالنسبة لبطاريات الليثيوم فإنّ عمرَها الإفتراضي يقلّ عندما يتمّ شحنها بالكامل. كما يجب ألّا يتمّ تخزينها وهي فارغة تماماً، لأنّ مستوى الطاقة فيها يمكن أن ينخفض إلى مستويات شديدة، فلا تقبل أيَّ شحن بعد ذلك.

• لا يجب إجراء المكالمات الهاتفية أثناء شحن الهاتف. وهذا إعتقاد خاطئ. ويمكن إستخدام الهواتف وأيّ أجهزة تعمل ببطاريات الليثيوم أثناء شحن البطارية دون مشكلات. فعلى عكس البطاريات الأقدم، يمكن شحن بطاريات الليثيوم في أيّ وقت ويمكن فصل الجهاز من الشحن ثمّ إعادة توصيله دون أن يؤثر ذلك على البطارية بأيِّ شكل من الأشكال.

صورة editor11

editor11