التبويبات الأساسية

يستمرّ تدفّق الرياح القطبية الجافة نحو روسيا، الأمر الذي يحرّك المرتفع السيبيري ويعزّز ثورانه في القارة الآسيوية حين تنحفض درجات الحرارة غرب سيبيريا الى -51 تحت الصفر، ما يؤدي الى ارتفاع الضغط الجوّي الى 1051hpa، والنتيجة: تمديد الإقامة فوق غرب آسيا لعشرة ايام إضافية، وانقطاع الأمطار عن الشرق الأوسط، بحسب ما أفاد الاب ايلي خنيصر المتخصص بالاحوال الجوية عبر "فايسبوك".

من جهة أخرى يتعمّق المنخفض الإيسلاندي الواقع بين الدول الاسكاندينافية وبريطانيا، بقيمه جنوباً الى 979hpa ويزيد من فعالية المنخفضات التي ستتمدّد نحو وسط اوروبا، تلفحها التيارات القطبية فتهدّد المانيا والنمسا وشمال ايطاليا وبلجيكا وغرب فرنسا بعواصف ثلجية خلال هذا الأسبوع، وفيضانات في البرتغال واسبانيا.

ما تشهده اوروبا من حيث قساوة البرودة المتواصلة وتساقط الثلوج المستمر، وما تشهده روسيا وسيبيريا من تدنٍ حاد بدرجات الحرارة وصل منذ ايام الى -61 تحت الصفر، وما تشهده اميركا الشمالية، ليس الاّ مؤشرات لما تتوقعه وكالة "ناسا" الأميركية بأنّ الأرض ستدخل في عصر نصف جليدي يبدأ من سنة 2020 وينتهي سنة 2030.

تفيد تقارير الناسا ودراساتها بأنّ الأرض تتحضّر منذ شتاء 2018 الى هذا الوضع لتدخل فيه سنة 2020 ولمدة اقصاها 10 اعوام.

ينتج عن العصر نصف الجليدي ما يلي: تمدّد للقطب الشمالي نحو وسط اميركا الشمالية وجنوب اوروبا وجنوب آسيا، ما يسبب ببرودة شتاء قاسية وتراجع بدرجات الحرارة خلال فصل الصيف، بالاضافة الى تساقط مستمرّ للثلوج.

بينما تنتظر بلدان الشرق الأوسط الامطار، تخشى الدول الأوروبية موجة العواصف الثلجية التي تجتاحها خلال هذا الأسبوع، وما قد ينتج عنها.

*طقس لبنان ليوم الثلاثاء: خريفي دافئ نهاراً وبارد ليلاً وغائم بسحب مرتفعة.

*الحرارة على الساحل: 24 نهاراً و15 ليلاً، على الجبال 1200 متر: 18 نهاراً و6 ليلاً، في البقاع: 23 نهاراً و6 ليلاً.

*الرطوبة 45%

*الرياح: شرقية الى جنوبية شرقية، سرعتها بين 7 و15 كلم في الساعة.

*الضغط الجوي: 1022hpa

صورة editor11

editor11