التبويبات الأساسية

أبرز الأطعمة التي تؤمن لك الكالسيوم اللازم لجسمك

كثيرة هي مصادر الغذاء الضرورية للجسم، والتي لا بد للمرء أن يمد نفسه بها. الكالسيوم هو أحد أهم المصادر الحياتيّة المكوّنة لبنية الجسد. يعمل الجسم بشكل طبيعي على تخزين اكثر من 99% من الكالسيوم في العظام والاسنان، في حين يتم تخزين النسبة المتبقية في العضلات والدم والسائل بين الخلايا.
إن كنت تتساءل عن أبرز الأطعمة التي تؤمن لك الكالسيوم اللازم لجسمك، إليك القائمة الآتية:

الحليب ومشتقاته، الحليب هو من المصادر الأغنى بالكالسيوم، ليس لاحتوائه على أعلى نسبة كالسيوم فحسب، بل لأن سكر اللاكتوز والفيتامين D الموجودين فيه يساعدان ايضًا في تأمين اقصى حد امتصاص للكالسيوم، فيمنح الجسم قيمة غذائية تفوق غيره.

الأطعمة الخضراء، تحتوي هذه الأطعمة على قيمة غذائية عالية من الكالسيوم مثل السبانخ والملوخية والبروكولي واللفت والقرنبيط والملفوف.

المكسرات النيئة، مثل اللوز والجوز والبندق والكاجو التي تحتوي على نسبة جيدة من الكالسيوم.

السمك، إنه واحد من الأطعمة الأغنى بالكالسيوم. يمكن للمرء تناول السردين وبعض الاسماك الاخرى مع عظامها، مثل سمك الرنكة والسومون المعلب.

البقوليات، تحتل اللوبياء قائمة البقوليات التي تحتوي على كميات وافرة من معدن الكالسيوم. الى ذلك يتوافر الكالسيوم في الحمّض والفول والفاصولياء، والبازلاء والعدس والبامية.

التين، التين الطازج والمجفف هو من أبرز المصادر الغنية بالكالسيوم، إذ ان تناول 7 حبات من التين المجفف يؤمن كمية الكالسيوم التي تعادل الكمية التي نجدها في نصف كأس من الحليب.

الدبس، يحتوي الدبس على نسبة عالية من الكالسيوم، ولكن لا بد من تناوله باعتدال، بطريقة تتناسب مع حاجة الجسم.

البذور، تحتوي البذور بشكل عام على نسب وافرة من الكالسيوم. أبرز البذور الغنية بهذا المعدن هي بذور دوار الشمس، فضلًا عن بذور السمسم التي يمكن الاستفادة من قيمتها الغذائية العالية عند تناول الطحينة.

صورة admin2

admin2