التبويبات الأساسية

نظمت بلدية صيدا، في قاعة الحاج مصباح البزري في القصر البلدي، وبالتعاون مع الصليب الأحمر اللبناني في المدينة، ورشة عمل للجمعيات الأهلية حول خطة البلديات وإتحاد البلديات لمواجهة تداعيات فيروس كورونا، شارك فيها ممثلو جمعيات أهلية وفرق إسعاف.

واستهلت الورشة بترحيب من رئيس لجنة إدارة الكوارث في المجلس البلدي كامل كزبر الذي نوه ب"الدور التوعوي" للصليب الأحمر اللبناني من خلال ورش العمل المتخصصة التي ينظمها، وبدور الجمعيات الأهلية "المساند للبلدية" بما يتعلق بمخاطر فيروس كورونا والإجراءات التي ينبغي اعتمادها. كما أكد على "احتضان البلدية ورعايتها لهذه الورش منذ بدء الأزمة من خلال العديد من النشاطات الهادفة".

وكانت كلمة لممثل "مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة" محمد الحريري الذي أكد على "دعم المؤسسة التقني للبلديات ومساهمتها أيضا في مختلف الأنشطة لإستيعاب مخاطر الفيروس والعمل على عدم تفشيه في المجتمع".

ثم استعرض المدرب في الصليب الأحمر اللبناني شوقي عنتر الإطار العام للخطة الوطنية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، ودور البلديات، ودور الجمعيات الأهلية في مساندة البلديات وإتحاد البلديات في هذا المجال. كما قدم موجزا لسيناريوهات انتشار الوباء المحددة من قبل منظمة الصحة العالمية. وأكد على "أهمية مساعدة البلديات في تطبيق القرارات الوطنية وتلك الصادرة عن وزارتي الداخلية والبلديات والصحة العامة، من أجل مواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد ومعالجة تداعياته الصحية والاجتماعية والاقتصادية على الصعيد المحلي".

وتخلل الورشة مداخلات أدارها عضو المجلس البلدي مصطفى حجازي. إشارة إلى أنه تم إعداد خطة البلديات واتحادات البلديات لمواجهة فيروس كورونا المستجد من قبل وحدة إدارة مخاطر الكوارث لدى رئاسة مجلس الوزراء والصليب الأحمر اللبناني، بالتعاون مع المديرية العامة للمجالس المحلية والبلديات في وزارة الداخلية والبلديات ووزارة الصحة العامة ومنظمة اليونيسف ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

صورة editor14

editor14